لعلها مزحة Prøvelyt

لعلها مزحة

لعلها مزحة

Lydbog

قول الكاتبة صالحة عبيد عن روايتها: "إنها عملي السردي الطويل الأول، وانتقلت من القصة إلى الرواية، لأن الفكرة أخذتني إلى العمل السردي الممتد، وعالم الفكرة يعبر عن شخوص تتقاطع فيما بينها في الإمارات، وتحديداً في الشارقة، وهذا التقاطع يمتد مبتدئاً من منتصف القرن التاسع عشر وإلى الألفية الثالثة".
هذه هي الرواية الأولى للكاتبة صالحة عبيد التي سبق لها نشر ثلاث مجموعات قصصية، وتتناول هذه الرواية قصة عدة شخصيات يعيشون في إمارة الشارقة منذ أيام صيد اللؤلؤ فيها وحتى عصرنا الحالي حيث السرعة والتكنولوجيا والتحولات التي أخذت المجتمعات ومنها المجتمع الإماراتي إلى عوالم جديدة، وللرواية بطلان الأول هو العجوز مسلم الذي عاصر الجيل القديم وميرة وهي ابنة الجيل الحديث، والتساؤل الأهم الذي تطرحه الرواية وتبنى عليه بقية الأحداث هو الغموض الذي يتعلق بخدش في العين أصاب البطل مسلّم، وسبب الخدش يظل غامضاً إلى أن تكتشفه البطلة الثانية ميرة، من خلال رحلة للمكان وتاريخه وأحداثه وذاكرته ومجتمعه، هذه رواية تتقاطع حكاياتها وأحداثها وتترابط مع بعضها بعضاً، وهناك مساحات من السرد بين الأزمان المختلفة حيث ترحل مع الشخوص القديمة إلى بيئتها، مثلاً، مسلّم بدأ حياته من قوة شرطة الشارقة آنذاك، وميرة ترحل معه إلى دواخله الذاتية والموضوعية من خلال شخصية أبيه الغائب، الذي كان يعمل غواصاً.
وتتناول الكاتبة مهنة الغواصين وتصفها بلغة جميلة، وتعبر فيها عن مصاعب الغواصين وهمومهم والمخاطر التي يتعرضون لها في البحار والحوادث التي قد يتعرضون لها، وفي قسم آخر من الرواية تصف مصاعب وهموم ميرة ابنة الجيل الحديث في الحياة والعلاقات الاجتماعية وعلاقتها مع الآخرين سواء كانوا ممن حولها أو من الأجانب.

Sprog:
Arabisk
Kategori:
Romaner

Mere info om lydbogen:

Forlag:
Storyside
Udgivet:
2020-09-29
Længde:
4T 48M
ISBN:
9789179215712

    Lignende bøger

    Hitta storyn som passar just dig

    Henrik Karlsson

    "Har precis startat en provperiod hos Storytel och det är det bästa jag någonsin gjort. Att lyssna ger mig full koncentration på boken samtidigt som jag kan pyssla med annat."

    Birgitta Johansson

    "Det bästa som har hänt mig på länge. Dessutom lyssnar jag på böcker som jag nog aldrig hade kommit mig för att läsa annars. Jag lyssnar i bilen, på promenaden eller när jag städar."

    Birgitta Lindh

    "Jag och min man delar familjeabonnemanget och har haft Storytel i 5-6 år. Vi är så nöjda med både appen och Readern. Här finns ett stort bokutbud som passar oss båda!"